أسرار الحروف (2)
بسم الله الرحمن الرحيم
فمن ذلك حرف الألف
ألف الذات تنزهت فـهـل لك في الأكوان عين ومحل
قال لا غير التفاتي فـأنـا حرف تأبيد تضمنت الأزل
فأنا العبد الضعيف المجتبي وأنا من عز سلطاني وجل
الألف ليس من الحروف عند من شم رائحة من الحقائق ولكن قد سمته العامة حرفاً فإذا قال المحقق إنه حرف فإنما يقول ذلك على سبيل التجوّز في العبارة ومقام الألف مقام الجمع له من الأسماء اسم الله وله من الصفات القيومية وله من أسماء الأفعال المبدئ والباعث والواسع والحافظ والخالق والبارئ والمصوّر والوهاب والرزاق والفتاح والباسط والمعزّ والمعيد والرافع والمحيي والوالي والجامع والمغني والنافع وله من أسماء الذات الله والرب والظاهر والواحد والأول والآخر والصمد والغني والرقيب والمتين والحق له من الحروف اللفظية الهمزة واللام والفاء وله من البسائط الزاي والميم والهاء والفاء واللام والهمزة وله من المراتب كلها وظهوره في المرتبة السادسة وظاهر سلطانه في النبات وأخوته في هذه المرتبة الهاء واللام وله مجموع عالم الحروف ومراتبها ليس فيها ولا خارجاً عنها نقطة الدائرة ومحيطها ومركب العوالم وبسيطها.
ومن ذلك حرف الهمزة
همزة تقطع وقتـاً وتـصـل كل ما جاورها من منفصـل
فهي الدهر عظيم قـدرهـا جلّ أن يحصره ضرب المثل
الهمزة من الحروف التي من عالم الشهادة والملكوت لها من المخارج أقصى الحلق ليس لها مرتبة في العدد لها من البسائط الفاء والميم والزاي والألف والياء لها من العالم الملكوت ولها الفلك الرابع ودورة فلكها تسع آلاف سنة ولها من المراتب الرابعة والسادسة والسابعة وظهور سلطانها في الجنّ والنبات والجماد ولها من الحروف الهاء والميم والزاي والهاء في الوقف والتاء بالنطقين من فوق في الوصل والتنوين في القطع لها من الأسماء ما للألف والواو والياء فأغنى عن التكرار وتختص من أسماء الصفات بالقهار والقاهر والمقتدر والقوي والقادر وطبعها الحرارة واليبوسة وعنصرها النار واختلفوا هل هي حرف أو نصف حرف في الحروف الرقمية وأما في التلفظ بها فلا خلاف أنها حرف عند الجميع.
ومن ذلك حرف الهاء
هاء الهوية كم تشير لـكـل ذي أنيسة خفيت له في الظـاهـر
هل لا محقت وجود رسمك عندما تبـدو لا ولـه عـيون الآخـر
اعلم أن الهاء من حروف الغيب لها من المخارج أقصى الحلق ولها من العدد الخمسة ولها من البسائط الألف والهمزة واللام والهاء والميم والزاي ولها من العالم الملكوت ولها الفلك الرابع وزمان حركة فلكها تسع آلاف سنة ولها من الطبقات الخاصة وخاصة الخاصة ولها من المراتب السادسة وظهور سلطانها في النبات ويوجد منه بآخرها ما كان حاراً رطباً وتحيله بعد ذلك إلى البرودة واليبوسة ولها من الحركات المستقيمة والمعوجة وهي من حروف الإعراق ولها الامتزاج وهي من الكوامل وهي من عالم الانفراد وطبعها البرودة واليبس والحرارة والرطوبة مثل عطارد وعنصرها الأعظم التراب وعنصرها الأقل الهواء ولها من الحروف الألف والهمزة ولها من الأسماء الذاتية الله والأول والآخر والماجد والمؤمن والمهيمن والمتكبر والمتين والأحد والملك ولها من أسماء الصفات المقتدر والمحصي ولها من أسماء الأفعال اللطيف والفتاح والمبدئ والمجيب والمقيت والمصوّر والمذل والمعزّ والمعيد والمحيي والمميت والمنتقم والمقسط والمغني والمانع ولها غاية الطريق.
ومن ذلك حرف العين المهملة
عين العيون حقيقة الإيجـاد فانظر إليه بمنزل الأشهـاد
تبصره ينظر نحو موجد ذاته نظر السقيم محاسن العوّاد
لا يلتفت أبداً لغـير إلـهـه يرجو ويحذر شيمة العبـاد
اعلم أن العين من عالم الشهادة والملكوت وله من المخارج وسط الحلق وله من عدد الجمل عقد السبعين وله من البسائط الياء والنون والألف والهمزة والواو وله الفلك الثاني وزمان حركة فلكه إحدى عشرة ألف سنة وله من طبقات العالم الخاصة وخاصة الخاصة وله من المراتب الخامسة وظهور سلطانه في البهائم ويوجد عنه كل حارّ رطب وله من الحركات الأفقية وهي المعوجة وهو من حروف الأعراف وهو من الحروف الخالصة وهو كامل وهو من عالم الأنس الثنائي وطبعه الحرارة والرطوبة وله من الحروف الياء والنون وله من الأسماء الذاتية الغني والأول والآخر وله من أسماء الصفات القوي والمحصي والحي ومن أسماء الأفعال النصير والنافع والواسع والوهاب والوالي
ومن ذلك حرف الحاء المهملة
حاء الحواميم سر الله فـي الـسـور أخفى حقيقة عـن رؤية الـبـشـر
فإن ترحلت عن كون وعـن شـبـح فارحل إلى عالم الأرواح والصـور
وانظر إلى حاملات العرش قد نظرت إلى حقائقها جـاءت عـلـى قـدر
تجد لحائك سـلـطـانـاً وعـزتـه أن لا يدانى ولا يخشى من الـغـير
اعلم أيها الولي أن الحاء من عالم الغيب وله من المخارج وسط الحلق وله من العدد الثمانية وله من البسائط الألف والهمزة واللام والهاء والفاء والميم والزاي وله من العالم الملكوت وله الفلك الثاني وسنى حركة فلكه إحدى عشرة ألف سنة وهو من الخاصة وخاصة الخاصة وله من المراتب السابعة وظهور سلطانه في الجماد يوجد عنه ما كان بارداً رطباً وعنصره الماء وله من الحركات المعوجة وهو من حروف الأعراق وهو خالص غير ممتزج وهو كامل يرفع من اتصل به هو من عالم الأنس الثلاثيّ وطبعه الرودة والرطوبة وله من الحروف الألف والهمزة وله من أسماء الذات الله والأول والآخر والملك والمؤمن والمهيمن والمتكبر والمجيد والمتين والمتعالي والعزيز وله من أسماء الصفات المقتدر والمحصي وله من أسماء الأفعال اللطيف والفتاح والمبدئ والمجيب والمقيت والمصور والمذل والمعز والمعيد والمحيي والمميت والمنتقم والمقسط والمغني والمانع وله بداية الطريق
ومن ذلك حرف الغين المنقوطة
الغين مثل العـين فـي أحـوالـه ألا تجـلـيه الأطـمّ الأخـطـر
في الغين أسرار التجلي الأقـهـر فاعرف حقيقة فيضه وتـسـتـر
وانظر إليه من سـتـارة كـونـه حذرا على الرسم الضعيف الأحقر
اعلم أيدك الله بروح منه أن الغين المنقوطة من عالم الشهادة والملكوت ومخرجه الحلق أدنى ما يكون منه إلى الفم عدده عندنا تسعمائة وعند أهل الأسرار وأما عند أهل الأنوار فعدده ألف كل ذلك في حساب الجمل الكبير وبسائطه الياء والنون والألف والهمزة والواو وفلكه الثاني وسنى فلكه في حركته إحدى عشرة ألف سنة يتميز في طبقة العامة مرتبته الخامسة ظهور سلطانه في البهائم طبعه البرودة والرطوبة عنصره الماء يوجد عنه كل ما كان بارداً رطباً حركته معوجة له الخلق والأحوال والكرامات خالص كامل مثنى مؤنس له الأفراد الذاتي له من الحروف الياء والنون له من الأسماء الذاتية الغني والعلي والله والأول والآخر والواحد وله من أسماء الصفات الحي والمحصي والقوي وله من أسماء الأفعال النصير والواقي والواسع والوالي والوكيل وهو ملكوتيّ.
ومن ذلك حرف الخاء المنقوطة
الخاء مهما أقبلـت أو أدبـرت أعطتك من أسرارها وتأخـرت
فعلوّها يهوى الكيان وسفلـهـا يهوى المكون حكمة قد أظهرت
أبدى حقيقتها مخطـط ذاتـهـا فتدنست وقتاً وثم تـطـهـرت
فاعجب لها من جنة قد أزلفـت في سفلها ولهيب نار سعـرت
اعلم أيدك الله أن الخاء من عالم الغيب والملكوت مخرجه الحلق مما يلي الفم عدده ستمائة بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والهاء والميم والزاي فلكه الثاني سنى فلكه إحدى عشرة ألف سنة يتميز في العامة مرتبته السابعة ظهور سلطانه في الجماد طبع رأسه البرودة واليبوسة والحرارة والرطوبة بقية جسده عنصره الأعظم الهواء والأقلّ التراب يوجد عنه كل ما اجتمعت فيه الطبائع الأربع حركته معوجة له الأحوال والخلق والكرامات ممتزج كامل يرفع من اتصل به على نفسه مثلث مؤنس له علامة له من الحروف الهمزة والألف له من الأسماء الذاتية والصفاتية والفعلية كل ما كان في أوله زاي أو ميم كالملك والمقتدر والمعز أو هاء كالهادي أو فاء كالفتاح أو لام كاللطيف أو همزة كالأول.
ومن ذلك حرف القاف
القاف سر كمالـه فـي رأسـه وعلوم أهل العرب مبدأ قطره
والشوق يثنيه ويجعـل غـيبـه في شطره وشهوده في شطره
وانظر إلى تعريقه كـهـلالـه وانظر إلى شكل الرؤيس كبدره
عجباً لآخر نشـأة هـو مـبـدأ لوجود مبدئه وميد أعـصـره
اعلم أيدنا الله أن القاف من عالم الشهادة والجبروت مخرجه من أقصى اللسان وما فوقه من الحنك عدده مائة بسائطه الألف والفاء والهمزة واللام فلكه الثاني سنى حركة فلكه إحدى عشرة ألف سنة يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة مرتبته الرابعة ظهور سلطانه في الجن طبعه الأمّهات الأول آخره حار يابس وسائره بارد رطب عنصره الماء والنار يوجد عنه الإنسان والعنقاء له الأحوال حركته ممتزجة ممتزج مؤنس مثنى علامته مشتركة له من الحروف الألف والفاء وله من الأسماء على مراتبها كل اسم في أوله حرف من حروف بسائطه له الذات عند أهل الأسرار وعند أهل الأنوار الذات والصفات.
ومن ذلك حرف الكاف
كاف الرجاء يشاهـد الإجـلالا من كاف خوف شاهد الإفضالا
فانظر إلى قبض وبسط فيهمـا يعطيك ذا صداً وذاك وصـالا
الله قد جـلـى لـذا إجـلالـه ولذاك جلى من سناه جـمـالا
اعلم أيدنا الله وإياك أن الكاف من عالم الغيب والجبروت له من المخارج مخرج القاف وقد ذكر إلا أنه أسفل منه عدده عشرون بسائطه الألف والفاء والهمزة واللام له الفلك الثاني حركة فلكه إحدى عشرة ألف سنة يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة مرتبته الرابعة ظهور سلطانه في الجن يوجد عنه كل ما كان حاراً يابساً عنصره النار طبعه الحرارة واليبوسة مقامه البداية حركته ممتزجة هو من الأعراق خالص كامل يرفع من اتصل به عند أهل الأنوار ولا يرفع عند أهل الأسرار مفرد موحش له من الحروف ما للقاف وله من الأسماء كل اسم في أوّله حرف من حروف بسائطه وحروفه.
ومن ذلك حرف الضاد المعجمة
في الضاد سر لو أبوح بذكـره لرأيت سر الله في جبـروتـه
فانظر إليه واحداً وكـمـالـه من غيره في حضرتي رجوته
وإمامه اللفظ الذي بـوجـوده أسرى به الرحمن من ملكوته
اعلم أيدنا الله وإياك أن الضاد المعجمة من حروف الشهادة والجبروت ومخرجه من أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس عدده تسعون عندنا وعند أهل الأنوار ثمانمائة بسائطه الألف والدال اليابسة والهمزة واللام والفاء فلكه الثاني حركة فلكه إحدى عشرة ألف سنة يتميز في العامّة له وسط الطريق مرتبته الخامسة ظهور سلطانه في البهائم طبعه البرودة والرطوبة عنصره الماء يوجد عنه ما كان بارداً رطباً حركته ممتزجة له الخلق والأحوال والكرامات خالص كامل مثنى مؤنس علامته الفردانية له من الحروف الألف والدال وله من الأسماء كما أعلمناك في الحرف الذي قبله رغبة في الاختصار والله المعين الهادي.
ومن ذلك حرف الجيم
الجيم يرفع من يريد وصاله لمشاهد الأبرار والأخـيار
فهو العبيد الـقـن إلا أنـه متحقق بحـقـيقة الإيثـار
يرنو بغايته إلى معـبـوده وببدئه يمشي على الآثـار
هو من ثلاث حقائق معلومة ومزاجه برد ولفح الـنـار
اعلم أيدنا الله وإياك أن الجيم من عالم الشهادة والجبروت ومخرجه من وسط اللسان بينه وبين الحنك عدده ثلاثة بسائطه الياء والميم والألف والهمزة فلكه الثاني سنيه إحدى عشرة ألف سنة يتميز في العامّة له وسط الطريق مرتبته الرابعة ظهور سلطانه في الجن جسده بارد يابس رأسه حار يابس طبعه البرودة والحرارة واليبوسة عنصره الأعظم التراب والأقل النار يوجد عنه ما يشا كل طبعه حركته معوجة له الحقائق والمقامات والمنازلات ممتزج كامل يرفع من اتصل به عند أهل الأنوار والأسرار إلا الكوفيون مثلث مؤنس علامته الفردانية له من الحروف الياء والميم ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الشين المعجمة بالثلاث
في الشين سبعة أسرار لمن عقلا وكل من نالها يوماً فقـد وصـلا
تعطيك ذاتك والأجسـام سـاكـنة إذا لامين على قلب بـهـا نـزلا
لو عاين الناس ما تحويه من عجب رأوا هلال إمحاق الشهر قد كملا
اعلم أيدنا الله نطقاً وفهماً أن الشين من عالم الغيب والجبروت الأوسط منه مخرجه مخرج الجيم عدده عندنا ألف وعند أهل الأنوار ثلاثمائة بسائطه الياء والنون والألف والهمزة والواو فلكه الثاني سنى هذا الفلك قد تقدم ذكرها يتميز في العامّة له وسط الطريق مرتبته الخامسة سلطانه في البهائم طبعه بارد رطب عنصره الماء يوجد عنه ما يشا كل طبعه حركته ممتزجة كامل خالص مثنى مؤنس له الذات والصفات والأفعال له من الحروف الياء والنون ومن الأسماء على نحو ما تقدّم له الخلق والأحوال والكرامات.
ومن ذلك حرف الياء
ياء الرسالة حرف في الثرى ظهرا كالواو في العالم العلوي معتمـرا
فهو الممد جسوماً ما لهـا ظـلـل وهو الممد قلوباً عانقـت صـورا
إذا أراد يناجيكـم بـحـكـمـتـه يتلو فيسمع سرّ الأحرف السـورا
اعلم أيدنا الله وإياك بروح منه أن الياء من عالم الشهادة والجبروت مخرجة مخرج الشين عدده العشرة للأفلاك الأثني عشر وواحد للأفلاك السبعة بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والهاء والميم والزاي فلكه الثاني سنيه قد ذكرت يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة له الغاية والمرتبة السابعة ظهور سلطانه في الجماد طبعه الأمّهات الأول عنصره الأعظم النار والأقل الماء يوجد عنه الحيوان حركته ممتزجة له الحقائق والمقامات والمنازلات ممتزج كامل رباعيّ مؤنس له من الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم
ومن ذلك حرف اللام
اللام للأزل السنـيّ الأقـدس ومقامه الأعلى البهيّ الأنفـس
مهما يقم تبدى المكـوّن ذاتـه والعالم الكونيّ مهما يجـلـس
يعطيك روحاً من ثلاث حقائق يمشي ويرفل في ثياب السندس
اعلم أيدنا الله وإياك بروح القدس أن اللام من عالم الشهادة والجبروت مخرجه من حافة اللسان أدناها إلى منتهى طرفه عدده في الأثني عشر فلكاً ثلاثون وفي الأفلاك السبعة ثلاثة بسائطه الألف والميم والهمزة والفاء والياء فلكه الثاني سنيه تقدمت يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة له الغاية مرتبته الخامسة سلطانه في البهائم طبعه الحرارة والبرودة واليبوسة عنصره الأعظم النار والأقل التراب يوجد عنه ما يشا كل طبعه حركته مستقيمة وممتزجة له الأعراف ممتزج كامل مفرد موحش له من الحروف الألف والميم ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الراء
راء المحبة في مقام وصالـه أبداً بدار نعيمـه لـن يخـذلا
وقتاً يقول أنا الوحيد فـلا أرى غيري ووقتاً يا أنا لن يجهـلا
لو كان قلبك عند ربك هكـذا كنت المقرب والحبيب الأكملا
اعلم أيدنا الله وإياك بروح منه أن الراء من عالم الشهادة والجبروت ومخرجها من ظهر اللسان وفوق الثنايا عدده في الأثني عشر فلكاً مائتان وفي الأفلاك السبعة اثنان بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والهاء والميم والزاي فلكه الثاني سنى فلكه معلومة له الغاية مرتبته السابعة ظهور سلطانه في الجماد يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة طبعه الحرارة واليبوسة عنصره النار يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الأعراف خالص ناقص مقدّس مثنى مؤنس له من الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف النون
نون الوجود تدل نقـطة ذاتـهـا في عينها عينا على معبـودهـا
فوجودها من جـوده ويمـينـه وجميع أكوان العلى من جودها
فانظر بعينك نصف عين وجودها من جودها تعثر على مفقودهـا
اعلم أيد الله القلوب بالأرواح أن النون من عالم الملك والجبروت مخرجه من حافة اللسان وفوق الثنايا عددها خمسون وخمسة بسائطه الواو والألف فلكه الثاني سنى حركته قد ذكرت يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة له غاية الطريق مرتبته المرتبة المنزهة الثانية ظهور سلطانه في الحضرة الإلهية طبعه البرودة واليبوسة عنصره التراب يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الخلق والأحوال والكرامات خالص ناقص مفرد موحش له الذات له من الحروف الواو والأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الطاء المهملة
في الطاء خمسة أسرار مـخـبـأة منها حقيقة عين الملك في الملـك
والحق في الخلق والأسـرار نـائبة والنور في النار والإنسان في الملك
فهذه خمسة مهما كلـفـت بـهـا علمت أن وجود الفلك في الفلـك
اعلم أيدنا الله به أن الطاء من عالم الملك والجبروت مخرجه من طرف اللسان وأصول الثنايا عدده تسعة بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والميم والزاي والهاء فلكه الثاني سنيه مذكورة يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة وله غاية الطريق مرتبته السابعة سلطانه في الجماد طبعه البرودة والرطوبة عنصره الماء يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته مستقيمة عند أهل الأنوار ومعوجة عند أهل الأسرار وعند أهل التحقيق وعندنا معاً وممتزجة له الأعراف خالص كامل مثنى مؤنس له من الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الدال المهملة
الدال من عالم الكون الذي انتقلا عن الكيان فلا عين ولا أثـر
عزت حقائقه عن كل ذي بصر سبحانه جل أن يحظى به بشر
فيه الدوام فجود الحق منزلـه فيه المثاني ففيه الآي والسور
اعلم أيدنا الله بأسمائه أن الدال من عالم الملك والجبروت مخرجه مخرج الطاء عدده أربعة بسائطه الألف واللام والهمزة والفاء والميم فلكه الأول سنى حركته اثنتا عشرة ألف سنة له غاية الطريق مرتبته الخامسة سلطانه في البهائم طبعه البرودة واليبوسة عنصره التراب يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة بين أهل الأنوار والأسرار له الأعراق خالص ناقص مقدس مثنى مؤنس له من الحروف الألف واللام ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف التاء باثنتين من فوق
التاء يظـهـر أحـيانـاً ويسـتـتـر فحظه من وجود الـقـوم تـلـوين
يحوي على الذات والأوصاف حضرته وماله في جناب الفعـل تـمـكـين
يبدو فيظهر من أسـراره عـجـبـا وملكه اللـوح والأقـلام والـنـون
الليل والشمس والأعلـى وطـارقـه في ذاته والضحى والشرح والـتـين
اعلم أيها الوليّ الحميم أن التاء من عالم الغيب والجبروت مخرجه مخرج الدال والطاء عدده أربعة وأربعمائة بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والهاء والميم والزاي فلكه الأول سنيه قد ذكرت يتميز في خاصة الخاصة مرتبته السابعة سلطانه في الجماد طبعه البرودة واليبوسة عنصره التراب يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الخلق والأحوال والكرامات خالص كامل رباعيّ مؤنس له الذات والصفات له من الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الصاد اليابسة
في الصاد نور لقلب بات يرقبـه عند المنام وستر السهد يحجـبـه
فنم فإنك تلقى نـور سـجـدتـه ينير صدرك والأسرار ترقـبـه
فذلك النور نور الشكر فارتقب ال مشكور فهو على العادات يعقبه
اعلم أيها الصفي الكريم أن الصاد من عالم الغيب والجبروت مخرجه مما بين طرفي اللسان وفويق الثنايا السفلى عدده ستون عندنا وتسعون عند أهل الأنوار بسائطه الألف والدال والهمزة واللام والفاء فلكه الأول سنيه قد ذكرت يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة له أول الطريق مرتبته الخامسة سلطانه في البهائم طبعه الحرارة والرطوبة عنصره الهواء يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة مجهولة له الأعراف خالص كامل مثنى مؤنس له من الحروف الألف والدال ومن الأسماء كما تقدم ثم اعلم أني جعلت سرّ هذا الصاد اليابسة لا ينال إلا في النوم لكوني ما نلته ولا أعطانيه الحق تعالى إلا في المنام فلهذا حكمت عليه بذلك وليست حقيقته ذلك والله يعطيه في النوم واليقظة ولما وقفت عنده بالتقييد جعلت بعض الأصحاب يقرأ عليّ أسرار الحروف لأ صلح ما اختلّ منها عند التقييد لسرعة القلم فلما وصل بالقراءة إلى هذا الحرف قلت لهم ما اتفق لي فيه وأن النوم ليس لازماً في نيله ولكن هكذا أخذته فوصفت حالي وانفض الجمع فلما كان من الغد من يوم السبت قعدنا على سبيل العادة في المجلس بالمسجد الحرام تجاه الركن اليمانيّ من الكعبة المعظمة وكان يحضر عندنا الشيخ الفقيه المجاور أبو يحيى ببكر بن أبي عبد الله الهاشميّ التويتمي الطرابلسي رحمه الله فجاء على عادته فلما فرغنا من القراءة قال لي رأيت البارحة في النوم كأني قاعد وأنت أمامي مستلق على ظهرك نذكر الصاد فأنشدتك مرتجلاً.
الصاد حـرف شـريف والصاد في الصاد أصدق
فقلت لي في النوم ما دليلك فقلت: لأنها شـكـل دور وما من الدور أسبق
ثم استيقظت. وحكى لي في هذه الرؤيا أني فرحت بجوابه فلما أكمل ذكره فرحت بهذه المبشرة التي رآها في حقي وبهيئة الاضطجاع وذلك رقاد الأنبياء عليهم السلام وهي حالة المستريح الفارغ من شغله والمتأهب لما يرد عليه من أخبار السماء بالمقابلة فاعلم أن الصاد حرف من حروف الصدق والصون والصورة وهو كريّ الشكل قابل لجميع الأشكال فيه أسرار عجيبة فتعجبت من كشفه في نومه قرّت عينه على حالتي التي ذكرتها للأصحاب بالأمس في المجلس فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب حرف شريف عظيم أقسم عند ذكره بمقام جوامع الكلم وهو المشهد المحمديّ في أوج الشرف بلسان التمجيد وتضمنت هذه السورة من أوصاف الأنبياء عليهم السلام ومن أسرار العالم كله الخفية عجائب وآيات وهذه الرؤيا فيها من الأسرار على حسب ما في هذه السورة من الأسرار فهي تدل على خير كثير جسيم يناله الرائي ومن ريئت له وكل من شوهد فيها من الله تعالى ويحصل لهما من بركات الأنبياء عليهم السلام المذكورين في هذه السورة ويلحق الأعداء من الكفار ما في هذه السورة من البؤس لا من المؤمنين نسأل الله لنا ولهم العافية في الدنيا والآخرة فهذه بشرى حصلت وأسرار أرسلها الحق إلينا على يد هذا الرائي وذكر لي الرائي صاحبنا أبو يحيى إنه لما استيقظ تمم على البيتين اللذين أنشدهما لي في النوم قريضاً فسألته أن يرسل إليّ به حتى أقيده في كتابي هذا عقيب هذه الرؤيا وفي هذا الحرف فإن ذلك القريض من أمداد هذه الحقيقة الروحانية التي رآها في النوم فأردت أن لا أفصل بينهما فبعثت معه صاحبنا أبا عبد الله محمد بن خالد الصوفيّ التلمسانيّ فجاءني بها وهي هذه: الصاد حـرف شـريف والصاد في الصاد أصدق
قل مـا الـدلـيل أجـده في داخل القلب ملصـق
لأنـهـا شـكــل دور وما من الدور أسـبـق
ودلّ هـذا بــأنـــي على الطريق مـوفـق
حققت في الله قـصـدي والحق يقصد بالـحـق
إن كان في البحر عمـق فساحل القلب أعـمـق
إن ضاق قلبـك عـنـي فقلـب غـيرك أضـيق
دع الـقـرونة واقـبـل من صـادق يتـصـدق
ولا تخالف فـتـشـقـى فالقلب عندي مـعـلـق
أفتحه أشرحه وافـعـل فعل الذي قد تـحـقـق
إلى متى قاسـى الـقـل ب باب قلبك مـغـلـق
وفعـل غـيرك صـاف ووجه فـعـلـك أزرق
إنا رفقـنـا فـرفـقـا فالرق في الرفق أرفق
فإن أتـيت كـسـونــا ك ثوب لطف معـتـق
ولا تـكـن كـجــرير إذ ظل يهجو الفـرزدق
والهج بمدحي فمـدحـي من مشرق الشمس أشرق
أنـا الـوجـود بـذاتـي ولي الوجود المحـقـق
من غير قيد كعـلـمـي على الحقيقة مـطـلـق
فهل ترى الـشـاه يومـاً يكـيدهـا فـرد مـيذق
من قـال فـيّ بــرأي فقائل الـرأي أحـمـق
إن ظـل يهـذي لـوهـم رأيتـه يتــشـــدق
وكـل مـن قـال قـولاً فالذكر من ذاك أصـدق
أنا المهيمـن ذو الـعـر ش لا أبـيد وأخـلــق
بعثت للخـلـق رسـلـي وجاء أحمـد بـالـحـق
فقـام فـيّ بـصــدق وحـين أرعـد أبــرق
مجاهـداً فـي الأعـادي وناصحاً مـا تـفـتـق
لو لم أغثهـم بـعـبـدي أغرقت من ليس يغـرق
إن الـسـمــوات والأر ض من عذابي تـفـرق
وإن أطـعـتـم فـإنـي ألـمّ مـا يتـفـــرّق
واجمع الكل في الـخـل د في حـدائق تـعـبـق
كل القـلـوب عـلـى ذا وإنني الـلـه أصـفـق
فقمت من حال نـومـي وراحتـاي تـصـفـق
ومن ذلك حرف الزاي
في الزاي سرّ إذا حققت معـنـاه كانت حقائق روح الأمر مغنـاه
إذا تجلى إلى قلب بحـكـمـتـه عند الفناء عن التنـزيه أغـنـاه
فليس في أحرف الذات النزيهة من يحقق العـلـم أو يدريه إلا هـو
اعلم أيدك الله بروح الأزل أن الزاي من عالم الشهادة والجبروت والقهر مخرجه مخرج الصاد والسين عدده سبعة بسائطه الألف والياء والهمزة واللام والفاء فلكه الفلك الأول سنى حركته تقدم ذكرها يتميز في خلاصة خاصة الخاصة له الغاية مرتبته الخامسة سلطانه في البهائم طبعه الحرارة واليبوسة عنصره النار يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الخلق والأحوال والكرامات خالص ناقص مقدس مثنى مؤنس له من الحروف الألف والياء ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف السين المهملة
في السين أسرار الوجود الأربع وله التحقق والمقـام الأرفـع
من عالم الغيب الذي ظهرت به آثار كون شمسها تتـبـرقـع
اعلم أن السين من عالم الغيب والجبروت واللطف مخرجه مخرج الصاد والزاي عدده عند أهل الأنوار ستون وستة وعندنا ثلاثمائة وثلاثة بسائطه الياء والنون والألف والهمزة والواو فلكه الأول سنيه مذكورة يتميز في الخاصة وخاصة الخاصة وخلاصة خاصة الخاصة وصفاء خلاصة خاصة الخاصة له الغاية مرتبته الخامسة ظهور سلطانه في البهائم طبعه الحرارة واليبوسة عنصره النار يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الأعراف خالص كامل مثنى مؤنس له من الحروف الياء والنون ومن الأسماء الإلهية كما تقدم.
ومن ذلك حرف الظاء المعجمة
في الظاء ستة أسرار مكـتـمة خفية ما لها في الخلق تـعـيين
إلا مجازاً إذا جادت بفاضلـهـا يرى لها في ظهور العين تحسين
يرجو الإله ويخشى عـدلـه وإذا ما غاب عن كونه لم يبد تكـوين
اعلم أيها العاقل أن الظاء من عالم الشهادة والجبروت والقهر مخرجه مما بين طرفي اللسان وأطراف الثنايا عدده ثمانية وثمانمائة عندنا وعند أهل الأنوار تسعمائة بسائطه الألف واللام والهمزة والفاء والهاء والميم والزاي فلكه الأول سنيه مذكورة يتميز في خلاصة خاصة الخاصة له غاية الطريق مرتبته السابعة سلطانه في الجماد طبع دائرته بارد رطب وقائمته حارة رطبة فله الحرارة والبرودة والرطوبة عنصره الأعظم الماء والأقل الهواء يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الخلق والأحوال والكرامات ممتزج كامل مثنى مؤنس له الذات له من الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الذال المعجمة
الذال ينزل أحياناً على جسـدي كرها وينزل أحياناً على خلدي
طوعاً ويعدم من هذا وذاك فما يرى له أثر الزلفى على أحد
هو الإمام الذي ما مثله أحـد تدعوه أسماؤه بالواحد الصمد
اعلم أيها الإمام أن الذال من عالم الشهادة والجبروت والقهر مخرجه مخرج الظاء عدده سبعمائة وسبعة بسائطه الألف واللام والهمزة والفاء والميم فلكه الأول سنى حركته مذكورة يتميز في العامّة له وسط الطريق مرتبته الخامسة سلطانه في البهائم طبعه الحرارة والرطوبة عنصره الهواء يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته معوجة ممتزجة له الخلق والأحوال والكرامات خالص كامل مقدس مثنى مؤنس له الذات وله من الحروف الألف واللام ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الثاء بالثلاثة
الثـاء ذاتـية الأوصـاف عـالـية في الوصف والفعل والأقلام توجدها
فإن تجلت بـسـر الـذات واحـدة يوم البداية صار الخلق يعـبـدهـا
وإن تجلت بسر الـوصـف ثـانـية يوم التوسط صار النعت يحمـدهـا
وإن تجلت بسر الـفـعـل ثـالـثة يوم الثلاثاء صار الكون يسعـدهـا
اعلم أيها السيد أن الثاء من عالم الغيب والجبروت واللطف مخرجه مخرج الظاء والذال عدده خمسة وخمسمائة بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والهاء والميم والزاي له الفلك الأول سنيه مذكورة يتميز في خلاصة خاصة الخاصة له غاية الطريق مرتبته السابعة سلطانه في الجماد طبعه البرودة واليبوسة عنصره التراب يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الخلق والأحوال والكرامات خالص كامل مربع مؤنس له الذات والصفات والأفعال له من الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الفاء
الفاء من عالم التحقيق فـادّكـر وانظر إلى سرها يأتي على قدر
لها مع الياء مزج في الوجود فما تنفك بالمزج عن حق وعن بشر
فإن قطعت وصال الياء دان لهـا من أوجه عالم الأرواح والصور
اعلم أيد الله القلب الإلهيّ أن الفاء من عالم الشهادة والجبروت والغيب واللطف مخرجه من باطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا عدده ثمانون وثمانية بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والهاء والميم والزاي له الفلك الأول سنيه قد ذكرت يتميز في الخلاصة له غاية الطريق مرتبته السابعة سلطانه في الجماد طبع رأسه الحرارة والرطوبة وسائر جسده بارد رطب فطبعه الحرارة والبرودة والرطوبة عنصره الأعظم الماء والأقل الهواء يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الحقائق والمقامات والمنازلات عند أهل الأسرار وله الخلق والأحوال والكرامات عند أهل الأنوار ممتزج كامل مفرد مثنى مؤنس موحش له الذات له من الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الباء بواحدة
الباء للعارف الشبلي معتـبـر وفي نقيطتها للقلب مـدّكـر
سرّ العبودية العلياء مازجـهـا لذاك ناب مناب الحق فاعتبروا
أليس يحذف من بسم حقيقـتـه لأنه بـدل مـنـه فـذا وزر
اعلم أيها الوالي المتعالي أن الباء من عالم الملك والشهادة والقهر مخرجه من الشفتين عدده اثنان بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء والهاء والميم والزاي فلكه الأول له الحركة المذكورة يتميز في عين صفاء الخلاصة وفي خاصة الخاصة له بداية الطريق وغايته مرتبته السابعة سلطانه في الجماد طبعه الحرارة واليبوسة عنصره النار يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الحقائق والمقامات والمنازلات خالص كامل مربع مؤنس له الذات ومن الحروف الألف والهمزة ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الميم
الميم كالنون إن حققت سرّهما في غاية الكون عيناً والبدايات
والنون للحق والميم الكريمة لي بدء لبدء وغـايات لـغـايات
فبرزخ النون روح في معارفه وبرزخ الميم رب في البريات
اعلم أيد الله المؤمن إن الميم من عالم الملك والشهادة والقهر مخرجه مخرج الباء عدده أربعة وأربعون بسائطه الياء والألف والهمزة فلكه الأول سنيه ذكرت يتميز في الخاصة والخلاصة وصفاء الخلاصة له الغاية مرتبته الثالثة ظهور سلطانه في الإنسان طبعه البرودة واليبوسة عنصره التراب يوجد عنه ما يشاكل طبعه له الأعراف خالص كامل مقدس مفرد مؤنس له من الحروف الياء ومن الأسماء كما تقدم.
ومن ذلك حرف الواو
واو إياك أقــدس من وجودي وأنفس
فهو روح مكمـل وهو سر مسـدس
حيث ما لاح عينـه قيل بيت مقـدس
بيته السدرة العـل ية فينا المؤسـس
الواو من عالم الملك والشهادة والقهر مخرجه من الشفتين عدده ستة بسائطه الألف والهمزة واللام والفاء فلكه الأول سنيه مذكورة يتميز في خاصة الخاصة وفي الخلاصة له غاية الطريق مرتبته الرابعة سلطانه في الجن طبعه الحرارة والرطوبة عنصره الهواء يوجد عنه ما يشاكل طبعه حركته ممتزجة له الأعراق خالص ناقص مقدّس مفرد موحش له من الحروف الألف ومن الأسماء كما تقدم فهذه حروف المعجم قد كملت بذكر ما حد لنا من الإشارات والتنبيهات لأهل الكشف والخلوات والاطلاع على أسرار الموجودات فإذا أردت أن يسهل عليك مأخذها في باب العبارة عنها فاعلم اشتراكها في أفلاك البسائط تعلم حقائق الأسماء الممدة لها فالألف قد تقدم الكلام فيها وكذلك الهمزة تدخل مع الألف والواو والياء المعتلتين فخرجتا أيضاً عن حكم الحروف بهذا الوجه فالجيم والزاي واللام والميم والنون بسائطها مختلفة والدال والذال متماثلة والصاد والضاد متماثلة والعين والغين والسين والشين متماثلة والواو والكاف والقاف متماثلة والباء والهاء والحاء والطاء والياء والفاء والراء والتاء والثاء والخاء والظاء متماثلة البسائط أيضاً وكل متماثل البسائط أيضاً متماثل الأسماء فاعلم وكنا ذكرنا أن نذكر لام ألف عقيب الحروف الذي هو نظير الجوزهر فنذكره في الرقم مفرداً عن الحروف فإنه حرف زائد مركب من ألف ولام ومن همزة ولام.
ذكر لام ألف وألف اللام
ألـف الـلام ولام الألـف نهر طالوت فلا تعتـرف
واشرب النهر إلى آخـره وعن النهمة لا تنحـرف
ولتقم ما دمت ريانـاً فـإن ظمئت نفسك قم فانصرف
واعلم أن الله قد أرسـلـه نهر بلوى لفؤاد المشرف
فاصطبر بالله واحذره فقد يخذل العبد إذا لـم يقـف
معرفة لام ألف لا
تعانق الألـف الـعـلام والـلام مثل الحبيبين فالأعـوام أحـلام
والتفت الساق بالساق التي عظمت فجاءني منهما في اللف أعـلام
إن الفؤاد إذا معنـاه عـانـقـه بدا لـه فـيه إيجـاد وإعــدام
فلا بد من صفة تقوم به ويكون بها يقابل مثلها أو ضدها من الحضرة الإلهية وإنما قلت الضد ولم نقتصر على المثل الذي هو الحق الصدق رغبة في إصلاح قلب الصوفيّ والحاصل في أول درجات التحقيق فشربهما هذا ولا يعرفان ما فوقه ولا ما نومي إليه حتى يأخذ الله بأيديهما ويشهدهما ما أشهدناه وسأذكر طرفاً من ذلك في الفصل الثالث من هذا الباب فاطلب عليه هناك إن شاء الله تعالى فاغطس في بحر القرآن العزيز إن كنت واسع النفس وإلا فاقتصر على مطالعة كتب المفسرين لظاهره ولا تغطس فتهلك فإنّ بحر القرآن عميق ولولا الغاطس ما يقصد منه المواضع القريبة من الساحل ما خرج لكم أبداً فالأنبياء والورثة الحفظة هم الذين يقصدون هذه المواضع رحمة بالعالم وأما الواقفون الذين وصلوا ومسكوا ولم يردوا ولا انتفع بهم أحد ولا انتفعوا بأحد فقصد وابل قصد بهم ثجج البحر فغطسوا إلى الأبد لا يخرجون يرحم الله العباد إني شيخ سهل بن عبد الله التستري حيث قال لسهل إلى الأبد حين قال له سهل أيسجد القلب فقال الشيخ إلى الأبد بل صلى الله على رسول الله حين قيل له صلى الله عليه وسلم في دخول العمرة في الحج ألعامنا هذا أم للأبد فقال صلى الله عليه وسلم بل لأبد الأبد فهي روحانية باقية في دار الخلد يجدها أهل الجنان في كل سنة مقدرة فيقولون ما هذا فيجابون العمرة في الحج روح ونعيم ووارد نزيه شريف تشرق به أسارير الوجوه وتزيد به حسناً وجمالاً فإذا غطست وفقك الله في بحر القرآن فاطلب وابحث على صدفتي هاتين الياقوتين الألف واللام وصدفتهما هي الكلمة أو الآية التي تحملها فإن كانت كلمة فعلية على طبقاتها نسبتهما من ذلك المقام وإن كانت كلمة أسمائية على طبقاتها نسبتهما من ذلك المقام وإن كانت كلمة ذاتية نسبتها من ذلك كما أشار عليه السلام وإن لم تكن في الحرف أعوذ برضاك من سخطك برضاك ميل الألف من سخطك ميل اللام كلمة أسمائية وبمعافاتك ميل الألف من عقوبتك ميل اللام كلمة فعلية وبك ميل الألف منك ميل اللام كلمة ذاتية فانظر ما أعجب سر النبوّة وما أعلاه وما أدنى مرماه وما أقصاه فمن تكلم على حرفي لام ألف من غير أن ينظر في الحضرة التي هو فيها فليس بكامل هيهات لا يستوي أبداً لام ألف لا خوف عليهم ولام ألف ولا هم يحزنون كما لا يستوي لام ألف لا التي للنفي ولام ألف التي للإيجاب كما لا يستوي لام ألف النفي ولام ألف النفي والتبرئة ولام ألف النهي فترفع بالنفي وتنصب بالتبرئة وتجزم بالنهي ولام ألف لام التعريف والألف التي من أصل الكلمة مثل قوله الأعراف والأدبار والأبصار والأقلام كما لا يستوي لام ألف لام التوكيد والألف الأصلية مثل قوله تعالى "لأوضعوا" "ولأنتم" فتحقق ما ذكرناه لك وأقم ألفك من رقدتها وحل لامك من عقدتها وفي عقد اللام بالألف سرّ لا يظهر ولا أقدر على بسط العبارة في مقامات لام ألف كما وردت في القرآن إلا لو كان السامع يسمعه مني كما يسمعه من الذي أنزل عليه لو عبر عنه ومع هذا فالغرض في هذا الكتاب الإيجاز وقد طال الباب واتسع الكلام فيه على طريق الإجمال لكثرة المراتب وكثرة الحروف ولم نذكر في هذا الباب معرفة المناسبة التي بين الحروف حتى يصح اتصال بعضها مع بعض ولا ذكرنا اجتماع حرفين معاً إلا لام ألف خاصة من جهة مَا وهذا الباب يتضمن ثلاثة آلاف مسئلة وخمسمائة مسئلة وأربعين مسئلة على عدد الاتصالات بوجه مَا لكل اتصال علم يخصه وتحت كل مسئلة من هذه المسائل مسائل تتشعب كثيرة فإن كل حرف يصطحب مع جميع الحروف كلها من جهة رفعه ونصبه وخفضه وسكونه وذاته وحروف العلة الثلاثة فمن أراد أن يتشفى منها فليطالع تفسير القرآن الذي سميناه الجمع والتفصيل وسنو في الغرض في هذه الحروف إن شاء الله في كتاب المبادي والغايات لنا وهو بين أيدينا فلتكف هذه الإشارة في لام ألف والحمد لله المفضل.